منتديات برايت ستار
أهلا وسهلا بك في منتديات برايت ستااااااار
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات برايت ستار
أهلا وسهلا بك في منتديات برايت ستااااااار
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات برايت ستار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


brstar.yoo7.com https://brstar.yoo7.com
 
الرئيسية...أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماهو الشعر...؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tzs
صاحب الموقع
صاحب الموقع



ذكر
عدد الرسائل : 364
العمر : 29
الموقع : https://brstar.yoo7.com
العمل/الترفيه : love imi
المزاج : good
الأوسمة : ماهو الشعر...؟ 110
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

برايت ستار
مواقع ذات صلة مواقع ذات صلة:
مواقع ذات صلةماهو الشعر...؟ Empty
ماهو الشعر...؟ Empty

ماهو الشعر...؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماهو الشعر...؟   ماهو الشعر...؟ Emptyالأربعاء 18 يونيو - 18:49

ماهو الشعر...؟ 0001







-----------------------------------------------

[size=16]ما هو الشعر،انواعه، وكيفية كتابته
:



-----------------------------------------------


لقد احتار المتخصصونفي تفسير ظاهرة الشعر تفسيرا حاسما وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليهالجميع ويركنون أليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته , حتّى الشعراءأنفسهم فشلوا في ذالك لأنّ الشعر وليد النفس ألأنسانيه ذاتها لذا فأنّ كلّالتعريفات والفلسفات الّتي قيلت عنه ماهي ألاّ مفاهيم فرديه تصوّر وجهةنظر شخصيه لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدّى في الواقع السطحلحقيقة الشعر وماهيته أمّا باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب.





من التعريفات للشعر مايلي:





1-
الشعر في ماهيتهالحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات ألأربعهليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس )

2-
ليس الشعر الاّوليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صوروتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما , أنّه سطورلامعه في غياهب العقل الباطن تمدّها بذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراكالغقل الواعي . ( عبدالله أدريس )

3-
الشعر لغة الخيالوالعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو ألألمالعميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا معمايملكه من أحساس عميق .





أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .





القصيده: هي مجموعة أبيات منبحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرفأو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات ( أي ألأجزاء الّتييتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالكيسمّى ( قطعه ) .





القافيه: هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري.





البحر: هو النظام ألأيقاعيللتفاعيل المكرره بوجه شعري . وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروقفيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه

الفرق بين البحر والوزن: البحر يتجزأ الى عدّةأجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهوماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر , والمنهوكهو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين .





أنواع بحور الفصحى : بحور الشعر ستة عشر كلّ مجموعة منها في دائرة عروضيه واحده على الوجه التالي:



1-
الطويل , المديد , البسيط .

2-
الوافر , الكامل .

3-
الهزج , الرجز , الرمل .

4-
السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث .

5-
المتقارب , المتدارك .





أنواع بحور الشعر النبطي:





1-
الصخري

2-
المسحوب

3-
الهجيني

4-
الحداء

5-
العرضه

6-
السامري

7-
الفنون

8-
المربوع

9-
ألألفيات

10-
الزهيري

11-
الجناس

12-
القلطه





-------------------------------------------------------




الفرق بين الشعر النبطي والشعبي: كل شعر خلاف الشعرالعربي الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنّهشعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعر النبطي ليس هو الشعرالشعبي.

فالشعر الشعبيهو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد .



الشعر النبطي : هو لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي .





أصطلاحات الشعر النبطي: القفل: يعني عجز البيت أي الشطره الثانيه من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كلّه الاّ انها تعني بالضبط العجز .

المشد: بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت .

الطرق: بالتشديد على الطاء مع الفتحه وبفتح الراء أيضا وتعني البحر .

الطاروق: ويعني اللحنالقارعه: تعني القافيهالقاف: يعني البيت كاملا وتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيده كلّها .

الراحله: وتعني القريحه أو مقدرة الشاعر .

الأحضار: أي ألأرتجال .

الشوطار: عدم تسلسل ألأفكار بالقصيده .

دوس البيت: تكرار القافيه بالشعر المنظوم .

شاب: أي انتهى وتنطق أيضا شام .

الفتل: أي أبهام المعنى .

النقض: فكّ ألأبهام أو أظهار المعنى .

قصّاد: وهو أقل من الشاعر وهو الهاوي .

مهمله: تطلق علىالقصيده ذات القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافية أول شطره واعتمدقافية الشطره الثانيه وتكون عادة بالهلالي والصخري .

حورني: الشعر الحورني او القصيده الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر .

بيطار: الشاعر المتمكن .



---------------------------------------------------------------




كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ : يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها:

1-
الوزن

2-
القافيه

3-
الفكره أو المعنى

4-
المضمون أو ألأسلوب:

أ- ألأسلوب اللفظيب- ألأسلوب المعنويج- ألأسلوب الجمالي



-------------------------------------------------------------




كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى:

لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي:



-
علم العروض:

وهو علم ميزان الشعرأو موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذهالصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطعصوتيه تختلف كولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , بغضالنظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعريقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطعالنظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله فيآخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدءالكلمه الّتي تليها .

مثال:

لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقيفتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:

لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقيمستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلنالكتابه العروضيه:

تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:

1-
ماينطق يكتب .

2-
مالا ينطق لا يكتب .

وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .



المقاطع العروضيه:

يتكون المقطع العروضيمن حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيلالّتي تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتهاوسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:

1-
السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .

2-
السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو:

(
لك _ بك _ ويع _ ويف من لم يع ولم يف ) .

3-
الوتد المجموع: وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو:

(
أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) .

4-
الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو:

(
لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) .

5-
الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو:

(
غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) .

وأذا تأملنا الفاصلهالصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألفمن سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتدمجموع .



التفاعيل: عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .

وأذا رمزنا للحرفالمتحرك بألف صغيره (ا) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقلكلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسوم تصبح: ااه اهكما تصبح مفاعيلن: ااه اه اه

عدد التفاعيل
:

1-
أثنتان خماسيتان هما:

فاعلن: اه ااهفعولن: ااه اه

2-
ثمانيه سباعيه وهي:

مفاعيلن: ااه اه ا همستفعلن: ا ه اه ااهمفاعلتن: ااه اااهمتفاعلن: اااه ااهمفعولات: اه اه اه افاع لاتن: اه ا اه اهمستفع لن: اه اه ااه



------------------------------------------------------------






ماهي مقومات القصيده العربيه:

1-
أبيات القصيده: يجبأن تكون كلّها واحدة في وزنها من جهة عدد المقاطع والتفاعيل فأذا كانتتفاعيل البيت الأول ثلاثه أو أربعه التزمت هذه التفاعيل بعددها في جميعأبيات القصيده .

2-
وحدة القافيه .

3-
التقطيع: ويرادبالتقطيع وزن الكلمات من البيت الشعري بما يقابلها من تفعيلات ويمكنألأهتداء يوزن البيت باتباع الخطوات التاليه:

أ- كتابة البيت كتابه عروضيه .

ب- وضع الحرف ن ( طريقه أحرى للطريقه الّتي سبق شرحها ) تحت كلّ حرف متحرك لايليه ساكن ووضعخط صغير(_)تحت كلّ حرف متحرك يليه ساكن .

ج- بعد ألأنتهاء من نقل لغة ألألفاظ الى لغة الرموز يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه .

مثال:

على قدر أهل العزم تأتي العزائم ...... وتأتي على قدر الكرام المكارمنتبع الخطوات أعلاه:الشطر ألأول من البيتعلى قد رأهللعز م تأتل عزائموان _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _

فعولن مفاعيلن فغولن مفاعلنالشطر الثاني من البيت:

وتأتي على قدرل كرامل مكارموان _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلنوبذالك يكون هذا البيت من بحر الطويل .

_________________________________________
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://brstar.yoo7.com
tzs
صاحب الموقع
صاحب الموقع



ذكر
عدد الرسائل : 364
العمر : 29
الموقع : https://brstar.yoo7.com
العمل/الترفيه : love imi
المزاج : good
الأوسمة : ماهو الشعر...؟ 110
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

برايت ستار
مواقع ذات صلة مواقع ذات صلة:
مواقع ذات صلةماهو الشعر...؟ Empty
ماهو الشعر...؟ Empty

ماهو الشعر...؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو الشعر...؟   ماهو الشعر...؟ Emptyالأربعاء 18 يونيو - 18:51

ماهو الشعر...؟ 0001




أغراض الشعر وأسلوبه ومعانيه
أغراض الشعر تشمل الوصف والمدح، والحماسة والفخر، والهجاء، على نحو ما يلي:
(أ) الوصف:
يعد
الوصف من الأغراض الأصيلة في الشعر العربي، حيث طرقوا به كل ميدان قرب من
حسهم أو إدراكهم أو قام في تصورهم، ولذا لم يكن عجيباً أن يقبل شعراء
العصر الحديث عليه أكثر من إقبالهم على أي غرض، فلقد وصفوا الرياض
والأشجار والبحار والأنهار، وكل مظهر من مظاهر القبح والجمال أثار في
نفوسهم إعجابا أو إنكارا.
وأكثر
ما تجد الوصف في شعر شوقي، ومطران، وأمثالهما من شعراء الجمال، من ذلك قول
شوقي في وصف البحر في قصيدته الهمزية التي صدر بها الديوان.
همَتِ الفُلْكُ واحْتَواهَا الماءُ ...... وحَدَاهاَ بِمَنْ تُقِل الرجَاءُ
ضربَ البحرُ ذو العُبابِ حَواليـْ ......ـها سَماءً قد أكْبرتْها السماءُ
(ب) المدح:
وهو
فن أصيل في الشعر العربي، عرفت شأنه فيما سلف، وفي مطلع الحصر الحديث سار
الشعراء في مدحهم على سنن أسلافهم، وسار الممدوحون على طريق من سبقهم في
إجزال الهبات والمنح ولذا بلغ الشعر في العصر الحديث منزلة حسنة، ثم إن
شعراء العصر الحديث اهتموا بالمعاني السامية والصفات الحميدة، ككَرم النفس
وسماحة الخلق، وكالعفة، وبعد النظرة وعمق الخبرة، والدهاء، وما إلى ذلك
مما يناسب ذوق العصر ويرتاح له الممدوح.
وقامت
حملات ضد شعراء المناسبات، فأخذ الآراء يتجافون عن سبيله قليلاً رغم وقوف
فحول الكاتبين والناقدين في وجه تلك الحملات، ثم إن شعراء المدح قد عنوا
بمدح النبي صلى الله علية وسلم فأكثروا من ذلك، حتى إنك لا تكاد تجد شاعرا
إلا وله في ذلك أكثر من قصيدة، ومما يِتصل به مدح الأماكن الفاضلة مثل
قصيدة شوقي في مدح الأزهر.
قمْ في فمِ الذُنْيا وحيّ الأزهرا ......وانثر على سمع الزًمان الجَوْهَرَا
واجعلْ مكانَ الدُّرً إِنْ فصًلْتًهُ ....... في مدْحه خرز السماءِ النيًرَا
(جـ) الرثاء:
والرثاء
أيضًا من الأغراض الأصيلة في الأدب العربي، وهو أكتر اتصالا بالمشاعر
الإنسانية بعامة، ولذا نجده يزدهر في العصر الحديث أكثر منه في غيره، فلقد
رثى الشعراء العلماء والزعماء والأقربين، كما رثوا المدن والدولة، مثل ما
صنع الأندلسيون مثلا، إلا أنهم أكثروا من ذلك وأطالوا فيه، كصنيع شوقي في
رثاء المدن التركية، ورثاء الخلافة، وقد يرثي الشخص بأكثر من قصيدة؟ كصنيع
حافظ إبراهيم حين رثى الإمام محمد عبده بخمس قصائد، وقد
ينظمون الرثاء في تافه الأمور، كصنيع مطران حين رثى زهرة ذبلت فسقطت فانتهت. ومما
يلحظ في رثاء هذا العصر التفريق بين الندب والتأبين والعزاء. والتعمق في
الحديث عِما يسمونه فلسفة الموت، وذلك كثير عند شوقي وبخاصة في رثائه
لأبيه من مثل قوله:
يا أبي والموتُ كأس مُرَّةٌ ..... لا تَذوقُ النفسُ منها مَرتَيْنْ
كيف كانتْ ساعة قضَيْتَها ..... كل شيء قبْلَهَما أو بَعْدُ هَيْنْ
أشَرِبْتَ الموتَ فيها جرْعة ..... أمْ شَربْتَ الموتَ فيها جُرْعَتَيْنْ
(د) الغزل:
وهو
من الفنون التي كان لها شأن عند العرب وازداد شأنها في العصر الحديث، بل
لقد وجد من الشعراء من انقطع لهذا الفن وقصر شعره عليه، مثل إسماعيل صبري،
ومنهم من كان في غزله تجديد لسنن الشعر، كالتعبير عن شكوى بثه وآلام نفسه،
وذلك تجده عند الرافعي في مثل قوله:
من لِلْمُحبِّ ومن يُعينُه ..... والحبُ أهْنَؤهُ حَزِينُهْ
أنا َما عَرفْتُ سِوىَ قَسَاوَتهِ ...... فَقُولوا كيفَ لِينهُ
إن يُقْضَ دينُ ذوي الهَوَى...... فَأنَاَ الذِي بَقِيَتْ دُيوُنة
قَلبِي هُوَ الذهبُ الكرِيمُ......... فلا يُفَارِقُه رَنينُه
ومما يلحظ في
غزل أهل هذا الزمان سيطرة الألم والحزن والنظرة المتشائمة فيما نظموا وهذا
كثير في شعرْ عبد الرحمن شكري، وإبراهيم ناجي.

(هـ) الفخر والحماسة:

وهذان غرضان كان لهما شأن جليل في شعر الأسلاف. أما شعراء العصر الحديث
فقد انصرفوا عنهما إلى ما يسمى الشعر الوطني، وإذا فخروا فبأمجاد العرب
والمسلمين، وهو كثير عند محرم وشوقي، اللهم إلا ما كان من أمر البارودي
الذي فخر وحمس، لأنه كان قائداً غشى ميادين الحرب منازلا الأقران، ولذا
جاء في شعره مثل قوله:

إذا استَلَّ منا سيًد غَرْبَ سَيْفِهِ...... تَفَزعَتِ الأفلاكُ والتفتَ الذَهرُ
(و) الهجاء:
وهو
من الأغراض التي قل شأنها في هذا العصر، حيث ترفع عنها الشعراء، وبخاصة
الهجاء الشخصي، اللهم إلا ما ندر، وهو متعفف في لفظه، ومنه هجاء أعداء
الأمة، وأعداء الإسلام، كهجاء الاستعمار ورجاله، وهو كثير في شعر محرم
وحافظ وغيرهما.
وإذا هجوا الأشخاص عابوهم بأخلاقهم وصفاتهم الخُلُقية والنفسية، كصنيع شوقي حين هجا مصطفى كمال التركي. وقد يأتي منهم ما يخالف ذلك ولكنه يكون على سبيل التندر ومنه قول حافظ إبراهيم في هجاء كتبي:
أديمُ وجهِك يا زنديقُ لو جُعِلَتْ.... منه الوقايةُ والتَجَليدُ للكُتُبِ
لَمْ يَعْلُها عنكبوت أينما تُرِكَتْ...... ولا تُخَافُ عليها سَطْوةُ اللَهبِ
(ز) الشعر الوطني:
ويعنون
به ذلك الشعر الذي يصور آلام المواطنين، وآمالهم ونظرتهم إلى المستعمرين
وأعداء البلاد، ولذا نجده يمتزج ببعض شعر الهجاء، كالذي ذكرناه هناك من
شعر حافظ وشوقي، ولا تكاد تجد شاعراً من أهل هذا العصر إلا وله من هذا
الفن نصيب، وأشهرهم في ذلك الشيخ عبد المطلب، ومحرم، ومن أيسر قصائدهم في
ذلك دالية حافظ إبراهيم [مصر تتحدث عن نفسها]، ومطلعها:
وَقَفَ الخلقُ يَنْظُروْن جَمِيعاً ....... كَيْفَ أبْني قَوَاعِدَ المَجْد َوَحْدِي
(ح) الشعر الاجتماعي:
ويعدونه من الأغراض الجديدة رغم وجود شيء من ذلك في أيام العباسيين ومنه ما نقرؤه في شعر المعري. غير
أن شعراء العصر الحديث قد أكثروا من نظم الشعر في أحوال المجتمع، والدعوة
إلى إصلاح ما فسد من أوضاعه، فتحدثوا عن الفقر وأسبابه، وعن الخيانة لدى
المهندسين والأطباء والعلماء والفقهاء وغيرهم، كما تحدثوا عن الخرافات
وسيطرتها على المجتمع، ونظموه في تعليم الفتاة وبناء الجمعيات وإمدادها،
وغير ذلك. وأشهر الشعراء في ذلك حافظ إبراهيم، وأحمد الزين، وأحمد شوقي،
ومنه قول حافظ في الأضرحة والتقرب إلى أربابها والشكوى من الفقر:
أحيَاؤنُا لا يُرزَقونَ بدرهمً......... وبألف ألفٍ تُرزَقَ الأمواتُ
مَنْ لي بِحّظِ النائمين بحُفرةٍ ...... قَامَتْ عَلىَ أحْجَارِها ا لصَّلواتُ
(ط) الشعر التاريخي والتعليمي:
وهذا
غرض نظم فيه بعض السابقين مثل، أحمد بن عبد ربه صاحب العقد، غير أن ما أتى
به شعراء هذا العصر يختلف كثيراً عما كتب ابن عبد ربه وأمثاله، ذلك أن
الأول أشبه بنظم العلوم، أما عند المتأخرين فإنه قد ألبس ثوباً شاعريا
حسناً على نحو ما نقرؤه في ديوان " مجد الإسلام " لأحمد محرم، وأدول العرب
وعظماء الإِسلام، لشوقي، والعمرية لَحافظ إبراهيم.

(ى)- الشعر الوجداني:
ويعنون
به ذلك الشعر الذي ضمَّنه أصحابه آلام نفوسهم وآمالهم، واستودعوه همومهم
وأثقال أرواحهم، فأتوا فيه بما لم يألفه- كثرة - الشعر العربي القديم ولعل
هدا الاتجاه في شعر المتأخرين إنما كان نتيجة تأثرهم بالآداب الغربية التي
سيطرت النظرة التشاؤمية على أكثر أشعارها حتى صاروا يجِنحون إلى البكاء
ويرتاحون إلى الأنين، ومن أبرز شعراء العصر في هذا عبد الرحمن شكري،
والمازني؟ وأحمد زكي أبو شادي.

(ك)- أما أجل هذه الأغراض وأسماها فإنه الشعر الديني.
وقد أخرت الحديث عنه إلى الحديث عن شعر الدعوة الإسلامية وسيأتي إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://brstar.yoo7.com
 
ماهو الشعر...؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برايت ستار :: القسم الأدبي :: منتدى الشعر الفصيح-
انتقل الى: